مجلس التعاون يشارك في حلقة نقاشية عن دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب

شاركت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الحلقة النقاشية البحثية السادسة وفي الاجتماع العشرين لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، الذي أقيم في العاصمة الأردنية عَمّان خلال الفترة من 1 – 3 أكتوبر 2018م ، تحت رعاية معالي وزيرة الدولة لشئون الإعلام بالمملكة الأردنية الهاشمية جمانة غنيمات ، وبتنظيم من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ممثلة بإدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بقطاع الإعلام والاتصال، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العربية للبث المشترك.
وشاركت الأمانة العامة للمجلس ممثلة بمدير عام الإدارة العامة للإعلام والتواصل الاستراتيجي فيصل بن عبدالله الشيخ، ومدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج مجري القحطاني، والمستشار فخري عودة من مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك بمجلس التعاون.
وأوضح فيصل الشيخ، أن الحلقة النقاشية التي استعرضت أربع أوراق بحثية في شأن دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، خرجت بسبع توصيات موجهة للمؤسسات الإعلامية، والمؤسسات التربوية، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني.
وبين أن التوصيات المعنية بالمؤسسات الإعلامية أكدت ضرورة تفعيل دور وسائل الإعلام العربية تجاه مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي، والتطبيقات والألعاب الإلكترونية التي تنمي العنف وتروج للإرهاب ، ودعوة المؤسسات العربية الرسمية إلى تفعيل القوانين والنظم التي تضمن حصر وحجب المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تنمي العنف وتروج للأفكار الإرهابية ، وتضمين ثقافة السلم الأهلي والعدالة الاجتماعية في برامج وسائل الإعلام العربية الرسمية والخاصة ، لإيجاد وعي مجتمعي يسهم في بناء الدولة العصرية .
وبشأن التوصيات الموجهة للمؤسسات التربوية، أشار مدير عام الإدارة العامة للإعلام والتواصل الاستراتيجي بالأمانة العامة إلى توجيه الطلب للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) لتعزيز التواصل مع الوزارات والمؤسسات التربوية العربية المعنية، لترسيخ وتعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال لدى تلاميذ وطلبة المراحل الدراسية كافة.
بالإضافة إلى دعوة المؤسسات التربوية في الدول الأعضاء إلى ضرورة العمل على توعية الأطفال والشباب بأخطار التطبيقات والألعاب الإلكترونية التي تنمي العنف وتروج للإرهاب.
وأفاد أنه تم توجيه الدعوة لمؤسسات المجتمع المدني لتعزيز الشراكة المجتمعية لتبصير الرأي العام العربي بمسؤولياته الأسرية للارتقاء بالوعي الثقافي للمجتمع وحماية أفراده من تأثير الأفكار الإرهابية والمتطرفة.
في جانب آخر ناقش فريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب في اجتماعه العشرون، بنود جدول الاجتماع ومتابعة القرارات الصادرة عن مجلس وزراء الإعلام العرب، وتم التوافق بشأن التوصيات التي سترفع للمجلس في دورته القادمة لاستصدار قرارات بشأنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.