هيئة الاعلام والاتصالات تشارك باوراق عمل فاعلة وتسهم بتوصيات هامة في الملتقى الاول لقيادات الاعلامية العربية بعمان….

اقام ملتقى القيادات الإعلامية العربية الأول الذي نظمته الهيئة العربية للبث الفضائي والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب في العاصمة الأردنية عمان ، اجتماعا ضم مدراء القنوات الفضائية والاذاعات في الوطن العربي .

الإجتماع الذي حضرته وفود الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية وبمشاركة المنظمات والاتحادات العربية المنضوية ضمن اطارعمل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب.

وعلى مدى الايام الثلاثة اقيمت على هامش الملتقى سلسلة جلسات حوارية مفتوحة ، قدمت فيها مجموعة اوراق بحثية تناولت مخاطر الاعلام الالكتروني وسبل مواجه اثاره .

حيث قدم في اليوم الاول الدكتور باسم الطوسي من الاردن ورقة نقدية في الجلسة الاولى تحت عنوان “التربية الاعلامية في مواجهة الاخبار الكاذبة في وسائل الاعلام العربي” ، اعقبه من العراق الاستاذ سالم مشكور عضو مجلس امناء هيئة الاعلام والاتصالات  حيث قدم ورقة عمل عن “دورالتربية الاعلامية في التمكين والنقد من تكذيب الاخبار الكاذبة

اليوم الثاني شهدت الجلسة تقديم ثلاثة اوراق بحثية ،حيث قدم فيها الاستاذ محمد قطيشات مدير هيئة الإعلام الأردنية ورقة عمل  شدد فيها على اهمية إعطاء الصحافة والصحفيين حرية الوصول للمعلومة وعدم التضييق عليهم من خلال التشريعات التي توضع في بعض الاحيان من أشخاص غير مختصين أو من اصحاب مصالح ساسية أو إقتصادية .

كما قدم الاستاذ خليل الطيار رئيس الوفد العراقي ورقة بحثية تناولت ” التشريعات القانونية ودورها في مواجهة مخاطر الاعلام الالكتروني”  مبينا اهمية ايجاد  تشريعات  ولوائح لتنظم عمل الاعلام الالكتروني والحد من جرائم الابتزاز وحماية المجتمع . الورقة الثالثة قدم فيها الدكتورصخر الخصاونة الاستاذ في معهد الإعلام الأردني ورقة بحثية تحدثت عن التنظيم الذاتي ومدونات السلوك وآلية تقديم ومعالجة الشكاوي المقامة ضد اضرار المحتوى المسيء.

 وشهدت الجلسة الثالثة في اليوم الاخير تقديم ثلاثة اوراق بحثية قدمت فيها الدكتورة نسرين عبد الله من جامعة البتراء بحثا بعنوان “دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الاخبار الكاذبة”  بعدها قدم الدكتور محمد القرعان ورقة بحثية بعنوان “الممارسات العالمية الجديدة في التحقق”  بعده قدم الدكتور يوسف محمد اسماعيل من البحرين بحثا عن “التحقق من الاخبار الكاذبة في مواقع التواصل الاجتماعي”  كان اولها.

 الجلسات شهدت موضوعاتها تفاعلا من خلال مداخلات هامة وبناءة  قدمها عدد من المشاركين  اوصت الامانة بموجبها اختيار لجنة صياغة لتوصياتها تألفت من الدكتورة لمياء محمد اذاعة صوت العرب من القاهرة والسيد عبد المنعم السباعي من الامانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب والدكتور خليل الطيار رئيس الوفد العراقي من هيئة الاعلام والاتصالات في العراق والسيد زياد الريس من الهيئة العربية للبث الفضائي والدكتور محمد الطناحي من المنظمة العربية للثقافة والعلوم والتربية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *